منتديات شـآقني طـآريك
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات شـآقني طـآريك
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات شـآقني طـآريك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شـآقني طـآريك


 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوى هامة جدا لكل مسلم ومسلمة(لا تفوتكم)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همس الغلا




تاريخ التسجيل : 16/02/2013

فتاوى هامة جدا لكل مسلم ومسلمة(لا تفوتكم) Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى هامة جدا لكل مسلم ومسلمة(لا تفوتكم)   فتاوى هامة جدا لكل مسلم ومسلمة(لا تفوتكم) Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2013 8:10 am

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]بسم الله الرحمن الرحيم[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]اقدم لكم بعض فتاوى العلماء عن رمضان وزكاة الفطر[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]س : أفيدونا عن السحور .. هل هو شرط في صحة الصوم ، أم أنه ليس كذلك ؟؟[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ج: السحور ليس شرطاً في الصيام، وإنما هو سنة، عن النبي صلي الله عليه وسلم فعلها وأمر بها ، وقال [/b]فتاوى هامة جدا لكل مسلم ومسلمة(لا تفوتكم) Frown[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"] تسحروا ، فإن في السحور بركة ) (متفق عليه من حديث أنس) . فيسن السحور ويسن تأخيره ، لأنه مما يقوي المسلم على الصيام ، ويخفف عنه مشقة الصوم ؛ لأنه يقلل مدة الجوع والعطش ، وقد جاء هذا الدين بالميسرات ، التي تيسر على الناس عباداتهم ، وترغبهم فيها ، ومن ذلك تعجيل الفطور وتأخير السحور ، فيسن للمسلم الصائم أن يقوم إلى السحور ويتسحر ولو بالقليل ولو بتمرة أو شربة ماء، عملا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي السحور فائدة أخرى روحية ، وهي التنبه والاستيقاظ قبل الفجر ، ساعة السحور التي يتجلى الله فيها لعباده ، فيجيب من دعا ، ويغفر لم استغفر ، ويتقبل ممن عمل صالحاً . وما أعظم الفرق بين من يقضي هذا الوقت ذاكراً تالياً ، من يمر عليه راقداً نائماً[/b]









[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]الاحتلام والغسل للصائم[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]س: إذا احتلمت وأنا نائم في نهار رمضان ، ثم اغتسلت لأتطهر من الجنابة ، فهل هذا الغسل يفطر أم لا ؟[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ج: كنت أظن السائل يسأل عن الاحتلام : هل يفطر أم لا؟ فقد يشتبه ذلك على بعض الناس . وأبادر فأقول:[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]إن الاحتلام لا يفطر .. لأنه شيء لا دخل للانسان فيه ، ولم يقصد اليه ، فهو لا يفطر .. نزول المني في الاحتلام لا يفطر .. وكذلك بالطبع الاستحمام لا يفطر ، فإنه طهارة أمر بها الشارع الحكيم وفرضها على المسلم ، وحتى لو دخل الماء من أذنيه فهو لا يفطر ، ولو كان يتمضمض ودخل الماء رغماً عنه وهو يتمضمض للوضوء أو للغسل ، فهو أيضاً غير مفطر لأنه من الخطأ المعفو عنه ، والله تعالى يقول : ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ، ولكن ما تعمدت قلوبكم ) الأحزاب : 5. والرسول يقول: ( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان ) (رواه الطبراني في الأوسط عن ابن عمر بإسناد صحيح كما قال السيوطي في الأشباه ، ورواه في الكبير عن ابن عباس ورواه الحاكم أيضاً عنه ، وقال : صحيح كما رواه الطبراني عن ثوبان وأيضاً . رواه ابن ماجة عن ابن عباس وأبي ذر وهو من أحاديث الأربعين النووية ).[/b]








[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]هل يقبل صيام تارك الصلاة ؟[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]س: هل يقبل الصيام من تارك الصلاة ؟ أم أن العبادات كلها مقرونة بعضها ببعض بحيث لا يقبل شيء منها إذا ترك الآخر ؟[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ج: المسلم مطالب أن يؤدي العبادات كلها : يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويصوم رمضان ويحج البيت متى استطاع إليه سبيلا . فمن ترك واحدة من هذه الفرائض بغير عذر يعتد الله به ، فلعلماء الإسلام فيه آراء شتى ، فمنهم من يذهب إلى كفره بترك أي واحدة منها . ومنهم من يكفر تارك الصلاة ومانع الزكاة . ومنهم من يكفر تارك الصلاة فحسب ، لمنزلتها في دين الله ولما ورد أن ( بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم.[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ومن ذهب إلى تكفير تارك الصلاة عمداً ، فلا يظن أن يقبل صومه ، إذ الكافر لا تقبل له عبادة أصلاً.[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ومنهم من يبقي عليه إيمانه وإسلامه ما دام مصدقاً بالله ورسوله وما جاء به غير جاحد ولا مرتاب . ويكتفي هذا الفريق من العلماء بوصفه بالفسوق عن أمر الله .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ولعل هذا الرأي - والله أعلم - هو أعدل الأقوال وأقربها . وعلى هذا فإذا قصر لكسل أو هوى في بعض الفرائض - غير منكر ولا مستهزئ - وأدى البعض الآخر ، كان ناقص الإسلام ، ضعيف الإيمان ، ويخشى على إيمانه إذا استمر على الترك . ولكن الله تعالى لا يضيع أجر عمل أحسنه . بل له عند الله بقدر عمله : له مثوبة ما أدى . وعليه وزر ما فرط ( وكل صغير وكبير مستطر) القمر :53 ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره )الزلزلة : 7،8.[/b]









[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]السحور عند أذان الفجر[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]س: إذا تأخر الإنسان في السحور مجبراً ، كأن يغلبه النوم ، وسمع أذان الفجر وكان ما يزال يأكل طعام سحوره ، فهل يترك الطعام فور سماعه الأذان ؟ أم من الجائز الاستمرار في الأكل حتى انتهاء الأذان .[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ج: إذا تأكد أن آذان الفجر في موعده المضبوط ، حسب التقويم المحلي للبلد الذي يصوم فيه ، وجب عليه أن يترك الأكل والشرب فور سماعه الأذان ، بل لو كان في فمه طعام وجب عليه أن يلفظه حتى يصح صومه . أما إذا كان يعرف أن الأذان قبل موعده بدقائق ، أو على الأقل يشك في ذلك فمن حقه أن يأكل أو يشرب حتى يستيقن من طلوع الفجر . وهذا ميسور الآن بواسطة التقويم ( الإمساكيات ) والساعات الدقيقة التي لا يخلو منها بيت .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]قال رجل لابن عباس رضي الله عنهما : إني أتسحر ، فإذا شككت أمسكت . قال ابن عباس : كل ، ما شككت حتى لا تشك . وقال الإمام أحمد : إذا شك في الفجر يأكل حتى يستيقن طلوعه .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]وقال النووي : وقد اتفق أصحاب الشافعي على جواز الأكل للشاك في طلوع الفجر : والدليل على ذلك أن الله تعالى أباح الأكل والشرب في ليلة الصيام إلى غاية هي تبين الفجر ، والشاك لم يتبين له الفجر ، قال تعالى : ( فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الأسود من الفجر ) البقرة : 187.[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ومن هنا نتبين أن الإمساك مدة من الزمن قبل الفجر بصفة دائمة لم يرد به كتاب ولا سنة وهو لون من الغلو في الدين ، وينافي ما جاء في السنة من استحباب تأخير السحور . والله أعلم . [/b]












[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]س: ما حكم استعمال السواك للصائم ، وخاصة الاستياك بمعجون الأسنان ؟[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ج: السواك قبل الزوال مستحب كما هو دائماً ، وبعد الزوال اختلف الفقهاء فقال بعضهم : يكره الاستياك للصائم بعد الزوال . وحجته في ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) (رواه البخاري من حديث أبي هريرة ) فهو يرى أن ريح المسك هذا لا يحسن أن يزيله المسلم ، أو يكره له أن يزيله ، ما دامت هذه الرائحة مقبولة عند الله ومحبوبة عند الله ، فليبقها الصائم ولا يزيلها ، وهذا مثل الدماء .. دماء الجراح .. التي يصاب بها الشهيد ، قال النبي صلى الله عليه وسلم في الشهداء : ( زملوهم بدمائهم وثيابهم ، فإنما يبعثون بها عند الله يوم القيامة اللون لون الدم والريح ريح المسك ) ولذلك يبقى الشهيد بدمه وثيابه لا يغسل ولا يزال أثر الدم . قاسوا هذا على ذلك . والصحيح أنه لا يقاس هذا على ذلك ، فذلك له مقام خاص ، وقد جاء عن بعض الصحابة أنه قال : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتسوك ما لا يحصى وهو صائم ) فالسواك في الصيام مستحب قبل الصيام وبعد الصيام … فهو سنة أوصي بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب )(رواه النسائي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما .ورواه البخاري معلقاً مجزوما). ولم يفرق بين الصوم وغيره .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]أما معجون الأسنان ، فينبغي التحوط في استعماله بألا يدخل شيء منه إلى الجوف وهذا الذي يدخل إلى الجوف مفطر عند أكثر العلماء ، ولذا فالأولى أن يجتنب المسلم ذلك ويؤخره إلى ما بعد الإفطار، ولكن إذا استعمله واحتاط لنفسه وكان حذراً في ذلك ودخل شيء إلى جوفه فهو معفو عنه والله سبحانه وتعالى يقول : ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ، ولكن ما تعمدت قلوبكم ) الأحزاب : 5 والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) والله تعالى أعلم .[/b]










[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]س: هل زكاة الفطر تختلف من عام إلى عام ؟[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ج: زكاة الفطر لا تختلف لأنها محدودة بمقدار شرعي ، وهذا المقدار هو الصاع والصاع حدده النبي صلى الله عليه وسلم ، والحكمة فيما أرى من ذلك ترجع إلى أمرين :[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]الأمر الأول : أن النقود كانت عزيزة عند العرب ، خاصة أهل البوادي منهم ، فلو قلت لأحدهم : ادفع كذا درهماً أو ديناراً ، فلن تجد لديه من ذلك شيئاً .. ليس لديه إلا الأطعمة الشائعة كالتمر والزبيب والشعير وغيره مما كان يقتات به العرب يومئذ .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]وهذا مما جعل النبي صلى الله عليه سلم يحدد زكاة الفطر بالصاع .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]الأمر الثاني : أن النقود تتغير قدرتها الشرائية من وقت لآخر ، فأحياناً نجد الريال منخفض القيمة ، وقوته الشرائية متدنية جداً ، وفي أحيان أخرى ترتفع قيمته الشرائية في الأسواق ، مما يجعل تحديد الزكاة بالنقود مضطرباً بين الصعود والهبوط ، ولا يستقر على حال ، ولهذا حددها النبي صلى الله عليه وسلم بمقدار لا يختلف ولا يضطرب وهو الصاع . والصاع هذا يشبع عائلة ليوم طعاماً في الغالب .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]وقد حدد النبي عليه الصلاة والسلام الأقوات التي كانت شائعة في عصره ، وهي ليست على سبيل الحصر ، ولهذا قال العلماء بأن الإخراج من غالب قوت البلد جائز ، سواء أكان بُراً أم أرزاً أم ذرة أم غير ذلك .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]والصاع يساوي ربعة وزيادة بمقدار قليل ، أي نحو كيلوين من الطعام ( 2كلغم ) أو خمسة أرطال تقريباً .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ويمكن دفع القيمة ، على مذهب أبي حنيفة .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]وإن كان موسراً فالأفضل أن يدفع زيادة على قيمة الصاع ، لأن الطعام لم يعد مقصوراً هذه الأيام على الأرز مثلاً ، بل لابد أن يكون معه اللحم والمرق والخضر والفاكهة وغير ذلك . والله أعلم .[/b]










[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]قضاء رمضان بعد مرور رمضان آخر[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]س: إذا أفطرت لعذر بضعة أيام من رمضان ، وجاء رمضان آخر ولم أقض ما عليَّ ، فما الحكم في ذلك ، هل أقضي وأفدي ؟ وإذا حدث لدي شك في عدد الأيام التي أفطرتها ، فما افعل حتى أزيل هذا الشك وأرضي الله تعالى ؟[/b]

[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]ج: بعض الأئمة يقولون ، بأنه إذا مر رمضان وجاء رمضان آخر ولم يقض ما عليه من أيام أفطرها في رمضان السابق ، فعليه القضاء والفدية ، هي إطعام مسكين عن كل يوم مداً من غالب قوت البلد، والمد يساوي تقريباً نصف كيلو غرام ، يزيد قليلا .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]هذا في مذهب الشافعية ، والحنابلة ، عملا بما جاء عن عدد من الصحابة ، والأئمة الآخرون لم يوجبوا هذا .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]على كل حال ، فإن حدث معه مثل هذا فعليه القضاء جزماً ، أما الإطعام أو الفدية فإن فعلها فحسن ، وإن تركها فلا حرج عليه إن شاء الله ، حيث لم يصح شيء في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .[/b]
[b style="color: rgb(41, 41, 41); font-family: arial; font-size: 16px; font-weight: bold; background-color: rgb(247, 247, 247);"]أما عند الشك في عدد الأيام ، فيعمل الإنسان بغالب الظن ، أو باليقين .. فلكي يطمئن الإنسان على سلامة دينه وبراءة ذمته ، فليصم الأكثر ، وله على ذلك مزيد الأجر والثواب .[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبسمهاعسل
الاداره
الاداره
مبسمهاعسل


تاريخ التسجيل : 01/12/2011

فتاوى هامة جدا لكل مسلم ومسلمة(لا تفوتكم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى هامة جدا لكل مسلم ومسلمة(لا تفوتكم)   فتاوى هامة جدا لكل مسلم ومسلمة(لا تفوتكم) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 09, 2013 3:36 am






جزاك الله خير 
ربي يسلم الايادي 
يعطيك العافيه

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى هامة جدا لكل مسلم ومسلمة(لا تفوتكم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجسمات زجاجيه مذهله لا تفوتكم
» إمـــرأه حمـــلت من إمــرأه** قصه حقيقيه لا تفوتكم
» فتاوى نور على الدرب الصوتيه للشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شـآقني طـآريك  :: خيمة رمضان-
انتقل الى: